الامونيا

هي مركب كيميائي يتكون من النيتروجين (82 %) والهيدروجين (18%) وله الصيغة الكيميائية NH3 وتعد الـأمونيا هي المادة الخام الأساسية المستخدمة في عمليات تصنيع جميع أنواع الأسمدة النيتروجينية حيث يستهلك أكثر من 80 % من الإنتاج العالمي للأمونيا في هذا الغرض وتنتج الأمونيا بتحويل الغاز الطبيعي (أحد اهم مصادر الإنتاج) الى هيدروجين خلال تفاعل حفزي ويستخدم البخار والهواء الجوي لإتمام هذه العملية كما يستخدم النيتروجين المتواجد في الهواء الجوي كمصدر طبيعي للنيتروجين اللازم لإنتاج الأمونيا. وتتم عملية إنتاج الأمونيا على عدة مراحل بدءاً من مرحلة إنتاج الهيدروجين مروراً بتنقية خليط الهيدروجين والنيتروجين من الماء وأكاسيد الكربون المصاحبة ثم فصل غاز ثاني أكسيد الكربون إنتهاءً بتحويل خليط الهيدروجين والنيتروجين الى أمونيا من خلال تفاعل حفزي عند ظروف محددة. وتنتج الأمونيا في صورة غازية حيث يتم تبريدها تدريجياً حتى -33 م5 لتتحول الى أمونيا سائلة عند الضغط الجوي لتحفظ في صهريج تخزين ذو مواصفات خاصة ملحق به وحدة تبريد للحفاظ على ظروف التخزين المناسبة . وتستخدم 90% من الأمونيا المنتجه بالمصنع في إنتاج اليوريا المحببة ويسوق فائض الأمونيا بالسوق المحلي.

مواصفات الأمونيا السائلة
الأمونيا 99.8% وزن
الماء 0.2% وزن
الزيت < 5جزء في المليون
اليوريا

هي مركب عضوي ينتج من تفاعل الأمونيا وثاني أكسيد الكربون عند ضغط مرتفع لينتج مركب وسيط يسمى كاربامات الأمونيوم الذي يتحلل لينتج اليوريا في صورة سائلة ويتم زيادة تركيز محلول اليوريا تدريجياً داخل الوحدات بفصل و تدوير المتفاعلات غير المتحولة و تبخير محتوى المياه ليصل التركيز الى 96% حيث يوجه الى وحدة التحبيب لإنتاج اليوريا المحببة. ويتم توفير الأمونيا وثاني أكسيد الكربون من مصنع الأمونيا ويوجه أكثر من 90% من الإنتاج العالمي من اليوريا الى مجال الأسمدة كمصدر للنيتروجين حيث تحتوي اليوريا على أعلى معدل نيتروجين من بين جميع الأسمدة الصلبة وتصل نسبة النيتروجين الى 46.6%

مواصفات اليوريا المحببة
النيتروجين الكلي 46.2% وزن حد أدنى
الرطوبة 0.3% وزن حد أقصى
البيوريت 1% وزن حد أقصى
الفورمالداهيد % وزن حد أقصى
الأمونيا الحرة 50 جزء في المليون حد أقصى
المقاومة للتفتيت 3 كجم حد أدنى لحبيبة بقطر 3.15 مم
درجة الحرارة 50 م5 حد أقصى
الكثـــافة 760 الى 800 كجم / م3
فئة الإنتاج المسموح بها 2-4 مم حد أدنى 90%
وزن < 1 مم حد أقصى 1% وزن
النيتروجين

النيتروجين يتواجد في الطبيعة على صورة جزيئية (N2) ويمثل تقريباً 78% من حجم الغلاف الجوي للأرض.
وتعتمد عملية فصل النيتروجين من الهواء الجوى على أختلاف درجة الغليان لكلاً من الأوكسجين (-183م5) و النيتروجين (-196م5) و هى الدرجة التى يتم التكثف عندها. وبضغط وتبريد الهواء الى درجة تكثيف الأوكسجين يحدث تجمع للأوكسجين كسائلً فى قاع برج الفصل, ثم يفصل النيتروجين كغاز من قمة البرج و يستخدم جزء منه كغاز خامل في عمليات منع التسريب وتطهير الخطوط والمعدات داخل المصنع والجزء الأخر يبرد الى درجة حرارة التكثيف لينفصل كنيتروجين سائل يخزن في الصورة السائلة و يمكن تحويله الى نيتروجين غازي أو يوجه للبيع فى السوق المحلي.

مواصفات النيتروجين
النيتروجين 99.99% حجم
نسبة الأكسجين < 10 جزء في المليون حجماً